منتدى التميز
أهلا بك أنت لست مسجلا بإمكانك الانضمام الى أسرة التميز

"ايبو" الكلب الروبوتي يأسر قلوب الصغار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"ايبو" الكلب الروبوتي يأسر قلوب الصغار

مُساهمة من طرف narjas في 19/10/2008, 9:56 am

"ايبو" الكلب الروبوتي يأسر قلوب الصغار

انها تهز اذنابها وتركض وراء الكرة وتستجيب للتربيت الخفيف على ظهورها. ولكن هل تستطيع هذه الكلاب الروبوتية أن تلعب الدور الحقيقي للحيوانات الاليفة في حياة الأطفال؟
هذا هو السؤال الذي يحاول اثنان من الباحثين في جامعة واشنطن الإجابة عليه في دراسة تهدف إلى معرفة كيفية تواصل الأطفال مع "ايبو" الكلب الروبوتي الصغير الذي صنعته شركة سوني قبل ثلاث سنوات.
وتسأل باتيا فريدمان، مساعدة الأستاذ في مدرسة المعلومات في جامعة واشنطن: "إذا طور طفل إحساسا" بأن ايبو صديقه، ويبدو أنه سوف يستجيب له على الدوام، هل سيضعه في خزانة العابه وينساه؟
وقد أمضت فيردمان وزوجها بيتر كاهن زميل الأبحاث والأستاذ في قسم علم النفس في الجامعة، السنة الماضية في المقارنة بين كيفية لعب 80طفلاً مع ايبو وكيفية لعبهم مع دمية كلب.
وخلال عرض الابحاث في الحرم الجامعي التف الأطفال حول ايبو وردوا على مختلف الأسئلة التي طرحها أحد مساعدي الأبحاث الذين شاركوا في الدراسة.
وقد سألت اني فورمان، طالبة المعلوماتية الأطفال: "هل يستطيع ايبو أن يحس بالسعادة؟".
ورد الطفل نيكولاس نافين ( 4سنوات): "نعم". وعندما سئل كيف ذلك؟ توقف قليلاً، ثم قال: "عندما ألهو معه واجعله يقوم بالحركات". وقال معظم الأطفال أن هذا الروبوت ذو المفاصل الميكانيكية المتعددة ليس حيا.
وقال كاهن إنه شعر بالقلق من الاجوبة التي أعطاها التلاميذ خلال زيارته لتلاميذ الصف الخامس للاسباب التي ابداها هؤلاء الأطفال لرغبتهم في اقتناء ايبو بدلاً كلب حقيقي حيث قال أحدهم:
"لا يتوجب علي اطعامها ولا يتوجب علي الاعتناء بها، أو ان اشغل بالي بها عندما أخرج من المنزل".
وقال كاهن انه بصفته اب لطفلة في التاسعة من عمرها، أصيب بشيء من الدهشة "لان تقبل الأطفال السريع لهذه التكنولوجية أمر مثير للقلق، ويبدو لي انهم لا يعرفون ماذا ينقصهم".
وصرف جون بيازا الناطق باسم شركة سوني مثل هذه الاهتمامات مشيراً إلى أن مستهلكي (زبائن) ايبو معظمهم من الاشخاص البالغين، وان 90في المائة من الذين دفعوا , 2500دولار ثمناً للروبوت الواحد هم رجال تتراوح أعمارهم بين 30و 45سنة. ولقي طراز الجيل الثاني الذي أنزل إلى السوق في العام 2000اقبالاً من الشباب في عشرينات العمر.
أما النسخة الاحدث والتي تحتوي على برنامج كومبيوتري يتعرف على الصوت وعلى مقدرة التقاط الصور الفوتوغرافية فسعره , 1500دولار في الولايات المتحدة، ويقبل عليه مراهقون وأطفال أصغر سناً.
وينوي فرديمان وكاهن قضاء السنة المقبلة في تحليل المعطيات التي جمعاها قبل نشر استنتاجاتهما، وهما يتعاونان مع الباحثين في جامعة برديو لدراسة تواصل المسنين مع ايبو، بعد أن لاحظا خلال زيارة قاما بها لمأوى للعجزة في سياتل أن ايبو لقي ترحيباً كبيراً من المرضى.
وقال كاهن: "نأمل ان تكون هناك فوائد حقيقية للمسنين الذين قد لا يكونون قادرين على اقتناء حيوانات حقيقية والاعتناء بها. ولكن بالنسبة للأطفال في المراحل المبكرة للتطور، ما يشغل بالنا هو ماذا يحدث عندما يقعون ضحية قبول الرفقة الروبوتية دون الفائدة التطورية التي تتولد عن الصحبة الحقيقية".
[/size]
المصدر: جريدة الرياض اليومية

_________________
إن الله بالغ أمره


avatar
narjas
عضو تميزي فضي
عضو تميزي فضي

عدد الرسائل : 2887
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "ايبو" الكلب الروبوتي يأسر قلوب الصغار

مُساهمة من طرف sami في 19/10/2008, 10:31 am

شكرآ بسمة على هذا الموضوع
يا ريت ينقلو لنا حال البلاد الاسلامية شو عم بيصير فيها
بدل ما يجبولنا اشياء تفسد اطفالنا من صغرهم
الله يعينا على جاي بعد
avatar
sami
عضو تميزي فضي
عضو تميزي فضي

عدد الرسائل : 2004
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "ايبو" الكلب الروبوتي يأسر قلوب الصغار

مُساهمة من طرف زائر في 22/10/2008, 11:10 am

والله معك حق سامي
يسلمو بسومة على هذا النقل
كل يوم منسمع اشيا اغرب من الي قبلها

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى